هل كان الرسول أميًا لا يقرأ ولا يكتب ؟!

صورة مضللة فاحذروا منها:

modalelah.jpg

وهذا هو الرد عليها:
النبي صلى الله عليه وسلم يُطلق عليه لقب النبيِّ الأميِّ لأنه بالفعل لم يكن يقرأ أو يكتب.
وإليكم الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة:

 يقول الله سبحانه وتعالى وهو يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم:

{ وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ, إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }.

يعني: يا محمد، أنت لم تكن تقرأ أيَّ كِتَاب قبل أن ينزل عليك هذا القرآن، ولم تكن تكتب شَيْئًا بيدك.
قال الإمام ابن كثير:
[ قال تعالى: { وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ } ، أي: قد لبثت في قومك -يا محمد -ومن قبل أن تأتي بهذا القرآن عُمرا لا تقرأ كتابا ولا تحسن الكتابة، بل كل أحد من قومك وغيرهم يعرف أنك رجل أمي لا تقرأ ولا تكتب. وهكذا صفته في الكتب المتقدمة، كما قال تعالى: { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ } الآية [الأعراف: 157]. وهكذا كان، صلوات الله وسلامه عليه دائما أبدا إلى يوم القيامة، لا يُحْسِن الكتابة ولا يخط سطرا ولا حرفا بيده]. تفسير ابن كثير (6/ 285)
وفي صحيح البخاري قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
[ إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ ]. صحيح البخاري حديث رقم 1913.

وفي صلح الحديبية لما اعترض المشركون على كتابة كلمة ” محمد رسول الله ” فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يمحوها, ورفض عليُّ بن أبي طالبٍ ذلك وقال ” لا أمحوك أبدًا “، قال له النبي صلى الله عليه وسلم { أرني مكانها }. فلما أشار علي بن أبي طالب له على مكان الكلمة محاها الرسول صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة.

فلو كان صلى الله عليه وآله وسلم قارئًا ؛ فلماذا يسأل عليَّ بن أبي طالب عن مكان هذه الكلمة ؟!!

والرواية في صحيح مسلم برقم 92 – (1783)

وهكذا بشَّرتْ به الكُتُبُ السابقة أن نبي آخر الزمان محمدًا سيكون أميًّا لا يقرأ ولا يكتب.
جاء في سفر إشعياء 29 – 12 يقول:

[ ثم يُنَاوَلُ الكتاب لمن لا يعرف القراءة, ويقال له اقرأ هذا, فيقول: لا أعرف القراءة ].
والترجمات الإنجليزية تعطي نفس المعنى:
(And if you give it to someone who can’t read and tell him, “Read this,” he’ll say, “I can’t read..” )
The MESSAGE)(Isaiah)(Is-23-12)

 وهذا بالفعل نفس ما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم عند الغار حينما جاءه جبريل عليه السلام وقال له: [ اقرأ, فقال: ما أنا بقارئ ].
والحديث في صحيح البخاري من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

انظرْ إلى الكلمتين: [ ما أنا بقارئ ] [ لا أعرف القراءة ] ستجد أن هذه النبوءة لا يمكن أن تنطبق إلا على النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

قال الإمام القرطبي:
[ قَوْلُهُ تَعَالَى:” الأُمِّيَّ” هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى الأُمَّةِ الأُمِّيَّةِ، الَّتِي هِيَ عَلَى أَصْلِ ولادَتِهَا، لَمْ تَتَعَلَّمِ الْكِتَابَةَ وَلَا قِرَاءَتَهَا، قال ابْنُ عُزَيْزٍ: وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: كَانَ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِّيًّا لَا يَكْتُبُ وَلَا يَقْرَأُ وَلَا يَحْسُبُ، قال الله تعالى:” وَما كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ].

تفسير القرطبي ج7 ص298 ط دار الكتب المصرية – القاهرة.

فلا تنجرَّ يا أخي وراءَ كلِّ كلمة تُقال هنا أو هناك أو هنالك.
ونقول إن من الإعجاز الإلهي أَنَّ رجلاً أُمِّيًّا لا يقرأ ولا يكتب يأتي بهذا الدين العظيم , وبهذا التشريع الْمُحْكَم المتين, فِدَاهُ أبي وأمي وروحي ونفسي صلى الله عليه وآله وسلم، فيعلمهم الرسول هذا الدين, ولا يُشترط في تعليم الناس الدينَ أن يكون الشخص المُعَلِّمُ يقرأ ويكتب, فكثير من قُرَّاء القرآن الكريم لا يحسنون القراءةَ والكتابةَ ومع ذلك يحفظون القرآن عن ظهر قلب, ويعلمونه للناس على أكمل وجه.

وكثير من المسلمين غير الناطقين باللغة العربية يَتَعَلَّمون القرآن والسُّنَّة، ويعلمونهما لغيرهم دون معرفتهم للغة العربية.

والرواية المذكورة في الصورة رواية شيعية ملفقة مثل دين الشيعة الرافضة، والمسلم يصدق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة، ولا يصدق كتب الشيعة المزورة.

والحمد لله رب العالمين ،،،،

28 تعليقات

  1. صفة النبي الأمي التي وصف الله عز وجل بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم هي حجتة يوم القيامة على الذين قرأوا التوراة والإنجيل وعرفوا وصف النبي فيهما كما يعرفون أبناءهم ثم حرّفوا الكتب ليضلوا الناس عن صراط الله المستقيم.

  2. اخونا ابو عمر فقط للاشارة ان المروج لما في الصفحة مأخود من رواية رافضية مكذوبة عن الامام الرضا رحمه الله في غلل الشرائع للصدوق الرافضي .

  3. وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ. (فصلت 33)

  4. فضل التمسك بالقرآن والسنة

    يقول أبو أحمد محمد بن سليم الأندونيسي عفا الله عنه:
    “التمسك بالقرآن والسنة من أعظم الطريق إلى الجنة”.

    ويقول عليه رحمة الله: “التمسك بالقرآن والسنة حصن لكل مؤمن وحفظ لكل خير”.

    ويقول رحمة الله عليه:
    “وجدت التمسك بكتاب الله وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام على فهم السلف الصالح سالما من كل فتنة وخالصا من كل عيب”.
    /

  5. و إذا سلمنا بأمّيته فعلينا القول بأن الذين بُعثفيهم كانوا أمّيين ,جميعهم إذ قال و هو الذي بعثفي الأميين رسولا منهم ,,,و هذا طبعا غير صحيح

  6. بالنسبة الى الحديث الذي تناولته و هو في صحيح مسلم برقم 92 – (1783) عن ان الرسول قال ارني اياها … ارجع الى المصدر تجد ان الرسول كان يسأل عن مكان كتابتها و في نهاية الحديث يمحاها الرسول و يكتب ابن عبد الله

  7. لو كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يعرف القراءة والكتابة لقالوا الكفار ان محمد هو الذي كتب القرآن لذلك نزل عليه القران وهو أمي لا يعرف القراءة والكتابة وهذه تعتبر من احد المعجزات الي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  8. عبيد الخشبة والخروف اكيد منهم
    لكن الدليل من كتابهم انه لا يعرف الكتابة والقراءة
    في سفر اشعياء الاصحاح 29 العدد 12
    )او يدفع الكتاب لمن لا يستطيع الكتابة والقراءة فيقول له اقرا فيقول لا أستطيع الكتابة
    وهذه نبوة مح عندما نزل عليه جبريل وقال له اقرأ فقال ما انا قارئ
    ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم لن نترك الاسلام ولو تموتوا قهر
    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
    محمد رسول الله شأتم ام ابيتم

    • – هل يتعلم لأنك أنت تريده أن يكون متعلما وفق هواك، أم يكون أميا غير متعلم كما أراد له ربه؟

      – الأمية شرف للنبي محمد ودليل إلهي للرد على الذين ينعقون ليل نهار بأنه هو الذي كتب القرآن وأنه هو الذي أخذ من كتب الأمم السابقة كاليونان مثلا.

    • الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتعلم القراءة والكتابة قبل البعثة أو بعدها لكي تنطبق عليه النبوءة الموجودة في كتب اليهود والنصارى.
      كما جاء في سفر إشعياء أصحاح 29 عدد 12 يقول: [ ثُمَّ يُناوَلُ الكِتابُ لِمَن لا يَعرِفُ القِراءَة، ويُقالُ لَه: «إِقرَأ هذا»، فيَقول: «لا أَعرِفُ القِراءَة»].
      ولكي يظل الإعجاز العظيم أن يكون معلم البشرية رجلًا أميًّا لا يقرأ ولا يكتب.
      وأنت تعلم أن الرجل الأمّيَّ لا يستطيع أن يأتي بكتاب مثل القرآن الكريم وتشريعاته الدقيقة من عند نفسه.

    • الرسول صلى الله عليه وسلم كان اكثر الناس علما وكل علمه كان من عند الله ولو تعلم محمد لكان لمعلمه فضل عليه وشاركه الله فى علم محمد ف اراد الله ان يكون علمه الرسول من الله فقط وكان حقا اعلم البشر بكل شئ على وجه الارض من اسرار وخبايا واكتشفان علميه طبيه وفلكيه وغيرااااها رغم انه لا يعرف القراءه والكتابه وهذا دليل قاطع على نبوتخ ومعجزاته مثل معجزة القران الكريم والتفوق الاعجازى فى بلاغة ونحو القران على اكثر الناس على وجه الارض علما رغم انه امى

  9. حسنا اعطيني تفسير عندما جاء جبريل الى الرسول وقال له اقرأ فقال صلى الله عليه وسلم ماأنا بقارئ

  10. القول في تأويل قوله تعالى : وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48)
    يقول تعالى ذكره: (وَما كُنْتَ) يا محمد ( تَتْلُو ) يعني: تقرأ (مِنْ قَبْلِهِ) يعني: من قبل هذا الكتاب الذي أنـزلته إليك (مِنْ كِتَابٍ وَلا تخُطُّهُ بِيَمِينِكَ) يقول: ولم تكن تكتب بيمينك، ولكنك كنت أمِّيًّا(إذًا لارْتابَ المُبْطِلَونَ) يقول: ولو كنت من قبل أن يُوحَى إليك تقرأ الكتاب، أو تخطه بيمينك، (إذًا لارْتَابَ) يقول: إذن لشكّ -بسبب ذلك في أمرك، وما جئتهم به من عند ربك من هذا الكتاب الذي تتلوه عليهم- المبطلون القائلون إنه سجع وكهانة، وإنه أساطير الأوّلين.
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ) قال: كان نبيّ الله صلى الله عليه وسلم أمِّيا؛ لا يقرأ شيئا ولا يكتب.
    حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة، قوله: ( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ) قال: كان نبيّ الله لا يقرأ كتابا قبله، ولا يخطه بيمينه، قال: كان أُمِّيا، والأمّي: الذي لا يكتب.
    حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبو أسامة، عن إدريس الأودي، عن الحكم، عن مجاهد ( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ) قال: كان أهل الكتاب يجدون في كتبهم أن النبيّ صلى الله عليه وسلم لا يخطّ بيمينه، ولا يقرأ كتابا، فنـزلت هذه الآية.
    وبنحو الذي قلنا أيضا في قوله: (إذًا لارْتابَ المُبْطِلُونَ) قالوا.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة (إذًا لارْتابَ المُبْطِلُونَ) إذن لقالوا: إنما هذا شيء تعلَّمه محمد صلى الله عليه وسلم وكتبه.
    حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: (إذًا لارْتابَ المُبْطِلُون) قال: قريش.

  11. لا و الله الرسول عليه افضل الصلاة و السلام لم يكن بامي . انه احسن خلق الله فاستحي على نفسك و راجع مصادرك . انت تتحدث عن سيد الخلق فكيف به ان يكون اميا ! انت المخطىء استغفر ربك

    • ما العلاقة بين كونه عليه الصلاة والسلام أحسنَ خَلْقِ اللهِ وبين كَوْنِهِ أُمِّيًّا ؟!
      الأمية معنى عدم القراءة والكتابة.
      نعم الرسول عليه الصلاة والسلام أحسنُ خَلْق الله بالفعل ، وهو أيضا كان أميا لا يقرأ ولا يكتب، وهذا رد بليغ على من يقول إن الرسولَ صلى الله عليه وآله وسلم نقل القرآن الكريم من أي كتابات أخرى كانت موجودة في زمانه أو اقتبس قصص القرآن الكريم من أي شخص آخر.
      المسألة ليست بمجرد العواطف ، فالله سبحانه وتعالى يقول للرسول عليه الصلاة والسلام: { وما كنتَ تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذًا لرتاب المبطلون }.
      يعني يا محمد أنت لم تكن تقرأ أي كتاب قبل أن ينزل عليك هذا القرآن، ولم تكن تكتب شيئًا بيدك.
      القرآن واضح وصريح في هذه النقطة، وقال النبي عيه الصلاة والسلام: [ إنَّا أمة أمية لا نقرأ ولا نحسب ].
      وفي صلح الحديبية حينما اعترض المشركون على كتابة كلمة ” محمد رسول الله ” فالرسول صلى الله عليه وسلم أَمَرَ عليَّ بن أبي طالب أن يمحو كلمة ” رسول الله ” ، فرفض علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال له: “والله لا أمحوك أبدًا “، فقال له النبي: ” أرني إياها ” فلما أشار عليٌّ إلى الكلمة محاها الرسول صلى الله عليه وسلم بيده.
      وحينما نزل جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم أولَ مَرَّةٍ في غار حِرَاء قال له: ” اقرأ ” فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام: ” ما أنا بقارئ “. أي أنا لا أعرف القراءة.

اترك ردّاً