رضاع الكبير: تخاريف المنصرين وحقائق الإسلام!

رضاع الكبير في الإسلام أم الانحلال الخلقي في المسيحية ؟

قناة مكافح الشبهات – أبو عمر الباحث

نسف أكاذيب النصارى والروافض حول الإسلام العظيم

رضاع الكبير بين تخاريف المنصرين وحقائق الإسلام !!

 

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

وبعد:

 هذه سلسلة ردود علمية على شبهات النصارى والرافضة والملاحدة حول شرائع الإسلام العظيم.

هذا رد على فيديو منشور على اليوتيوب يزعم النصارى والروافض أن السيدة عائشة أرضعت غلاما.

اتصل أحدهم على الشيخ مصطفى العدوي.

وهذا المتصل كان رافضيًا، وسأل هذا الرافضي الشيخ مصطفى العدوي عن قول عائشة رضي الله عنه بجواز دخول شخص عليها بهذا الرضاع.

وزعم هذا المتصل أن السيدة عائشة رضي الله عنها أرضعتْ غُلامًا.

فأقول:

أولا: السيدة عائشة لم تنجب, ولم يثبت عنها لا في رواية صحيحة أو حتى ضعيفة أنها أرضعت أَحَدًا.

ثانيا: الرضاع الذي تثبت به الحُرمة؛ أي الرضاع الذي يكون به الطفل ابنًا للمرأة التي أرضعته من الرضاعة هو وصول اللبن إلى جوف هذا الطفل وهو رضيع، بما يوازي خمْسَ رضعاتٍ مشبعاتٍ, وليس بمجرد التقام الثدي.

والتقام الثدي لا تثبت به أي حُرمة على الإطلاق, بمعنى أنه إذا التقم طفلٌ رضيعٌ ثَدْيَ امرأةٍ ليس فيه لَبَنٌ؛ فلا تكون هذه المرأة أُمًّا له حتى لو ظل يَرْضَع منها لمدة سنة, طالما أن ثديها ليس فيه لَبَن، أو لم يصل لَبَنُهَا إلى جَوفه.

 قال الإمامُ ابنُ قُدَامَةَ المقدسي:

{ وَلَنَا أَنَّ الِاعْتِبَارَ بِشُرْبِ الصَّبِيِّ لَهُ ؛ لِأَنَّهُ الْمُحَرِّمُ ، وَلِهَذَا ثَبَتَ التَّحْرِيمُ بِهِ مِنْ غَيْرِ رَضَاعٍ ، وَلَوْ ارْتَضَعَ بِحَيْثُ يَصِلُ إلَى فِيهِ ، ثُمَّ مَجَّهُ ، لَمْ يَثْبُتْ التَّحْرِيمُ ، فَكَانَ الِاعْتِبَارُ بِهِ }.

المغني للإمام ابن قُدَامَة المقدسي ج9 ص196 ط دار الفكر – بيروت.

ثالثا: لو أنَّ امرأةً حَلَبتْ لَبَنًا في إناءٍ ثُمَّ شربه طفلٌ رضيعٌ على خَمس مرات بما يوازي خَمْسَ رضعات مشبعات منفصلات, تكون هذه المرأة أُمًّا لهذا الطفل من الرضاع.

وهذا يعني أن العبرة عندنا في دين الإسلام العظيم بوصول لبن المرأة إلى جوف الطفل الرضيع خمس مرات مشبعات، وليس مجرد التقام الثدي.

   • قال العلّامة عليّ بن خلف المالكيُّ المصريُّ:

{ الرَّضَاعُ وُصُولُ اللَّبَنِ لِجَوْفِ الرَّضِيعِ عَلَى أَيِّ وَجْهٍ لَا ضَمُّ الشَّفَتَيْنِ عَلَى مَحِلِّ خُرُوجِ اللَّبَنِ مِنْ ثَدْيٍ لِطَلَبِ خُرُوجِهِ }.

كفاية الطالب الرباني ج3 ص241 ط دار الفكر – بيروت.

رابعا: رَضَاع سالِم مولى أبي حذيفة والذي يُطلق عليه اسمُ “رضاع الكبير” كان بأنْ حلبت سهلة بنت سهيل اللبن في إناء وشربه سالم حتى صارت أمًّا له من الرضاع.

  قال الإمام أبو عمر ابن عبد البر:

{ هكذا إرضاع الكبير كما ذُكر ، يُحلب له اللبن ويُسقاه ، وأما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا ، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء }.

التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ج8 ص257

نكرر ونقول:

[ وأما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء ].

وقال أيضًا:
[ انكشاف الصَّدْرِ من الحُرَّة لا يجوز أن يُضَافَ إِلَى أهل الدين عند ذي محرم، فَضْلًا عن غير ذي مَحْرَمٍ، لأن الْحُرَّةَ عَوْرَةٌ مُجْتَمَعٌ عَلَى ذلك منها إلا وجهها وكفيها ].
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ج8 ص255.

  • قال الإمام ابن قتيبة:

[ فقال لها (أرضعيه) ولم يُردْ ضعي ثديك في فيه كما يُفعل بالأطفال, ولكن أراد احلبي له من لبنك شَيْئًا ثم ادفعيه إليه ليشربه.

ليس يجوز غير هذا لأنه لا يَحِلُّ لِسَالِمٍ أن ينظر إِلَى ثدييها إلى أن يقع الرضاع، فكيف يبيح له ما لا يحل له وما لا يؤمن معه من الشهوة ].

تأويل مختلف الحديث للإمام ابن قتيبة ص308 ط دار الجيل – بيروت.

قال الإمامُ زينُ الدين بنُ نُجَيْمٍ الْحَنَفِيُّ:

[ وَأَمَّا فِي الشَّرِيعَةِ فَمَا أَفَادَهُ ( قَوْلُهُ : هُوَ مَصُّ الرَّضِيعِ مِنْ ثَدْيِ الْآدَمِيَّةِ فِي وَقْتٍ مَخْصُوصٍ ) أَيْ وُصُولُ اللَّبَنِ مِنْ ثَدْيِ الْمَرْأَةِ إلَى جَوْفِ الصَّغِيرِ مِنْ فَمِهِ أَوْ أَنْفِهِ فِي مُدَّةِ الرَّضَاعِ الْآتِيَةِ فَشَمِلَ مَا إذَا حَلَبَتْ لَبَنَهَا فِي قَارُورَةٍ فَإِنَّ الْحُرْمَةَ تَثْبُتُ بِإِيجَارِ هَذَا اللَّبَنِ صَبِيًّا ، وَإِنْ لَمْ يُوجَدْ الْمَصُّ وَإِنَّمَا ذَكَرَهُ لِأَنَّهُ سَبَبٌ لِلْوُصُولِ فَأَطْلَقَ السَّبَبَ وَأَرَادَ الْمُسَبَّبَ فَلَا فَرْقَ بَيْنَ الْمَصِّ، وَالصَّبِّ، وَالسَّعُوطِ، وَالْوَجُورِ ].

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ج3 ص238 ط دار المعرفة – بيروت.

خامسا: هذه الحالة كانت خاصةً بسالم كما نصَّ على ذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ومَن بعدهن من العلماء من التابعين والعلماء.

أو تكون هناك حالة تنطبق عليها حالة سالم وسهلة وأبي حذيفة تماما.

•  قال الإمام النَّوَوِيُّ:

[ قَالَ سَائِرُ الْعُلَمَاءِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَعُلَمَاءِ الْأَمْصَارِ إِلَى الْآنِ لَا يَثْبُتُ إِلَّا بِإِرْضَاعِ مَنْ لَهُ دُونَ سَنَتَيْنِ إِلَّا أَبَا حَنِيفَةَ فَقَالَ سَنَتَيْنِ وَنِصْفٍ وَقَالَ زُفَرُ ثَلَاثِ سِنِينَ وَعَنْ مَالِكٍ رِوَايَةُ سَنَتَيْنِ وَأَيَّامٍ وَاحْتَجَّ الْجُمْهُورُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنَ لِمَنْ أراد أن يتم الرضاعة وَبِالْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرَهُ مُسْلِمٌ بَعْدَ هَذَا إِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنَ الْمَجَاعَةِ وَبِأَحَادِيثَ مَشْهُورَةٍ وَحَمَلُوا حَدِيثَ سَهْلَةَ عَلَى أَنَّهُ مُخْتَصٌّ بِهَا وَبِسَالِمٍ وَقَدْ رَوَى مُسْلِمٌ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ وَسَائِرِ أَزْوَاجُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُنَّ خَالَفْنَ عَائِشَةَ فِي هَذَا ].

شرح النووي على صحيح مسلم ج10 ص31 ط دار إحياء التراث العربيبيروت.

سادسًّا: قد يحتج بعضهم بقول النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة سهلة رضي الله عنها { أرضعيه } على أن الرضاع تم بالتقام الثدي.

فأقول وبالله التوفيق أن الرضاع له معانٍ في اللغة العربية.

والفيصل بيننا وبينكم هو كتب اللغة.

فإليكم كتاب من أقدم كتب اللغة العربية:

  • قال الخليل بن أحمد الفراهيدي ، المتوفّى سنة 170 هـ:

{ رَضِعَ الصَّبِيُّ رَضَاعاً ورَضاعةٌ أيْ : مصَّ الثدي وشرب.

وأرضعته أمّه أيْ : سقته فهي مرضعة بفعلها }.

كتاب العين ج1 ص270 ط دار ومكتبة الهلال – القاهرة.

ثبت الآن أن شرب اللبن أيضا من معاني الرضاع في اللغة العربية.

سابعا: سبب ذهاب سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم هي أنها كانت ترى الكراهة أي (الضيق) في وجه أبي حذيفة من دخول سالم إلى بيتهما.

فهل سيقبل أبو حذيفة بالتقام سالم لثدي زوجته, وهو الذي كان يتضايق من مجرد دخوله إلى البيت ؟؟

ثامنا: بعد أن ثبت التحريم بوصول لبن سهلة إلى جوف سالم فإنه لا يجوز لسالم أن يرى ثدي سهلة حتى وهي أمه من الرضاع.

فكيف جاز له أن يرى ثديها قبل هذا التحريم ؟!! وهذا سؤال للعقلاء فقط !

تاسعًا: استدلال المتصل بكتاب فتح المنعم لموسى شاهين لاشين لا يصح شَرْعًا.

فصاحب الكتاب أصلا قال قولا ليس عليه دليلٌ في كُتُبِنَا على الإطلاق.

أكرر أن موسى شاهين لاشين قال قولًا لا دليل عليه، وكذلك مَنْ نَحَا نَحْوَه.
ونحن كمسلمين لا يلزمنا إلا ما جاءنا بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.

ونتحدّى أي نصراني أو رافضي يأتي برواية صحيحة تقول أن أمَّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أرضعتْ أحدًا.

عاشرًا: مُثير الشبهة يريد من وراء ذلك أن يظهر دين الإسلام العظيم في صورة الدين الذي يدعو إلى ارتكاب الفواحش والمُحرّمات.

مع أن كتاب المسلمين يقول:
{ قل إن الله لا يأمر بالفحشاء, أتقولون على الله ما لا تعلمون }. سورة الأعراف آية 28.

ويقول: { قل إنما حرّم ربي الفواحِشَ ما ظَهَرَ منها وما بطن }.

حادي عشر: دين النصارى مليء بالنصوص التي تدعو  إلى الفواحش !

ولن نتكلم بدليل من رؤوسنا, بل بكلام أكبر علمائهم في زماننا هذا.

  • يقول الأب متى المسكين عن قصة المرأة الزانية:

{ يفتتح يوحنا الأصحاح الثامن بحادثة المرأة التي أُمسكت وهى تخطئ ويبدو أن هذه القصة في ظاهرها لا تتماشى مع سياق أحاديث المسيح في الهيكل ويعترض العلماء على هذه القصة هنا في هذا الموضع من إنجيل يوحنا.

ولقد انقسم الآباء الاوائل ما بين مؤكد لصحة الرواية ولورودها في مكانها الصحيح أمثال (جيروم) و(أغسطين)و (أمبروسيوس) وكثير من آباء الكنيسة الغربية.

ويكشف هؤلاء الآباء عن سبب غياب هذه القِصَّة في المخطوطات الأخرى وهو خوف الآباء الأوائل من استخدام هذه القصة كمشجع للانحلال الخُلُقِي مما حدا بهم الى حذفها من نسخ بعض المخطوطات }.

شرح إنجيل يوحنا للأب متى المسكين ج1 ص509.

قصة المرأة الزانية تشجع على الانحلال الخُلقي يا نصارى, وآباؤكم القدماء حذفوها بسبب ذلك.

وطبعا بسبب وجود هذه القصة حاليا هي وغيرها من نصوص الزنا والجنس والدعارة في كتبكم نجد كنائسكم ينتشر فيها الزنا والجنس !!

 هذا رد مختصر جدا, ولم أضع فيه كل أدلتي, ولعلَّه بمشيئة الله يكون لي حلقة كاملة عن هذه الفرية على قناة مكافح الشبهات.

 ،،،، والحمد لله رب العالمين

26 تعليقات

  1. السلام عليكم أبا عمر . جزاك الله خيراً .

    تنبه للآية الثامنة و العشرين من سورة الأعراف التي ذكرتها في آخر المقال فهناك خطأ في كتابتك لها .

  2. جزاكم الله خيرا على هذا الجهد المبارك الذي تبذلونه في خدمة القرآن والإسلام، وأسأل الله العظيم أن يوفقكم لنصرة دينه
    شيخنا الفاضل: صدر كتاب في رد الشبهات عن القرآن بعنوان موثوقية النقل القرآني ألفه الدكتور عبدالله رمضان موسى، لو تفضلتم برفعه إن أمكن فالكتاب قيم في موضوعه والحاجة إليه ماسة، وفقكم الله.

  3. النقطة دى:حادي عشر: دين النصارى كله من أوله إلى آخره يدعو إلى الفواحش !
    حضرتك مش شايف ان فيها بغى وعدم انصاف؟ وقد امرنا بالعدل حتى مع من نبغض

  4. بارك الله فيكم وجزيتم خيرا ان شاء الله علي ما تبدلون لخدمة هذا الدين العظيم ودحض ومكافحة الشبهات التي يثيرها اعداء الملة بين الفينة والاخري … سؤالي هو هل بالامكان تحميل هذا البيان ككتيب لانه قبل هذه المرة حملت من عندكم سلسلة تردون فبها الشبهات .. فياحبذا لو تكون جميع السلسلات محملة عن طريق الpdf
    وجزاكم الله خيرا

  5. أثابك الله خير الجزاء على هذا الجهد المبذول في حق الإسلام و نسأل الل العظيم أن يثبتك و يحفظك و يقويك بالحق حيثما كنت و ييسر لك الأمور كلها لخدمة هذا الدين العظيم لأنك في محل جهاد حقا

  6. بارك الله فيك وحفظك ونفع بك الاسلام والمسلمين…
    هلا تكرمت وراسلتني على هذا العنوان البريدي للضرورة …
    وجزاك الله خيرا …
    jasmjasmiraq@gmail.com

    .

  7. بصراحه كلام جميل وردود دامغه لا ينكرها الا معاند او مجاحظ بوركتم وجزاكم الهل الخير
    ولكن
    انت في النقطه الاولى تحديت ان يأتي شخص بدليل ان السيده عائشه رضوان الله تعالى عليها ارضعت احدا
    في حين ان كتبنا مليئه بأدله على ذلك لربما لم تقرأها او ممكن انا محطئ في حكمي على تكل الاحديث ولكن اؤكد لك ان هنالك احاديث تعني ذلك
    وانا ظننت انك وضعت تلك الاحاديث لتفنيدها
    فاتمنى ان تضع جزء خاص بتلك الاحاديث والشبهات وتقوم بالرد عليها ردا علميا متكاملا كعادتكم

    تحياتي 🙂

      • بارك الله بكم

        أخذت بذلك ‏ ‏عائشة أم المؤمنين ‏ ‏فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها ‏ ‏أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق ‏ ‏وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس وقلن لا والله ما نرى الذي أمر به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سهلة بنت سهيل ‏ ‏إلا رخصة من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في رضاعة ‏ ‏سالم ‏ ‏وحده لا والله لا يدخل علينا بهذه الرضاعة أحد فعلى هذا كان أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في رضاعة الكبير
        موطأ مالك .. كتاب الرضاع .. باب ما جاء في الرضاعة بعد الكبر

        بالاضافه الى وثيقه كانت من وثائق الشيعه يستدلون بها ضد اهل السنه
        من كتاب فتح المنعمه في شرح صحيح مسلم صفحه 266 الجزء الخامس
        صورة الصفحه بالكتاب :
        http://www7.0zz0.com/2090/09/08/02/898708.jpg

        وهنالك احاديث اخرى ولكن لا تحضرني الان

        بوركم 🙂

      • إجابة خاطئة مع الأسف!!
        أخي الكريم يؤسفني أنت لا تستطيع التفرقة بين كلمة رواية وبين القول.
        فالرواية هي التي يكون لها إسناد داخل كتب الحديث إلى قائلها مثل هذه ، قال البخاري:
        [ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كُنَّا نُخَيِّرُ بَيْنَ النَّاسِ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنُخَيِّرُ أَبَا بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ثُمَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ]..
        ولهذا يستطيع هؤلاء المغرضون المدلسون خداعك أنت ومن لا يعرف هذه الأمور !!
        فالأول هو قول ابن شهاب الزُهْرِي وليس مُسْنَدًا إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، لأنه لم يعاصر أم المؤمنين عائشة عليها السلام، لأنها رضي الله عنها توفيت سنة 57 من الهجرة، وأما ابن شهاب فقد وُلِدَ سنة 52.
        وهذا يعني أنه وُلِدَ قبل وفاة أمِّ المؤمنين رضي الله عنها بخمس سنوات.
        فهو إذًا لم يُدْرِكْهَا أو يسمع منها شيئًا.
        كما أن قول ابن شهاب ليس فيه تصريح أن أم المؤمنين عائشة عليها السلام أرضعت أحدًا.
        والثاني هو قول موسى شاهين لاشين شارح صحيح مسلم، ولم يذكر لنا رواية واحدة نعتمد عليها في قوله هذا.
        وموسى شاهين من المعاصرين وقد توفاه الله في 9 محرم 1430 هـ الموافق لـ 6 يناير 2009 ، وخذ هذه القاعدة فستنفعك طيلة أيام حياتك إن شاء الله. ” قول العالِم يُسْتَدَلُّ له من الكتاب والسُّنَّةِ الصحيحة، ولا يُسْتَدَلُّ به “.
        فأي عالِم يقول قولًا فإنه يلزمه أن يأتي بدليل من الكتاب أو السنة الصحيحة يؤيد هذا القول.
        وعلى العموم فلا يوجد شيء في الشرع يُبيح للمرأة الحُرَّةِ أَنْ يَرَى أَحَدٌ مِنْهَا مَا حَرَّمَ اللهُ عليها إظهارَه.
        • قال الإمام أبو عمر بن عبد البر:
        [ انكشاف الصدر من الحرة لا يجوز أن يضاف إلى أهل الدين عند ذي محرم فضلا عن غير ذي محرم لأن الحرة عورة مجتمع على ذلك منها إلا وجهها وكفيها ].
        التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ج8 ص255.
        • وقال أيضا:
        [ هكذا إرضاع الكبير كما ذُكر ، يُحلب له اللبن ويُسقاه ، وأما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا ،لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء ]. التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد ج8 ص257.
        والسؤال الآن: ما هو الدليل الذي اعتمد عليه موسى لاشين أو غيره ممن قال أن أم المؤمنين عائشة عليها السلام أرضعت بنفسها أحدًا ؟!
        وهو يعتبر نفس السؤال الذي سألته لك بالأمس
        https://antishubohat.files.wordpress.com/2016/12/19-03-38-10-04-08am.jpg?w=1172

      • يا اخي الكريم يا عزيزي

        الروايات واضحه ولا تدل الا على الفاحشه لماذا الانكار !؟!؟!!
        لا بأس
        انا سأعطيك الاحاديث وانت احكم بنفسك

        سنن أبي داود,النكاح, الحديث 1764 (صححه الألباني)
        كانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏تأمر بنات أخواتها وبنات إخوتها أن يرضعن من أحبت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيرا خمس رضعات ثم يدخل عليها وأبت ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏وسائر أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحدا من الناس حتى يرضع في المهد وقلن ‏ ‏لعائشة ‏ ‏والله ما ندري لعلها كانت رخصة من النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لسالم ‏ ‏دون الناس

        ماذا تسمي هذا !؟

        صحيح مسلم,الرضاع, الحديث 2639
        عن ‏أم سلمة قالت : ((‏ ‏لعائشة ‏ ‏إنه يدخل عليك ***الغلام الأيفع*** الذي ما أحب أن يدخل علي قال فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أما لك في رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أسوة قالت إن امرأة ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏قالت يا رسول الله إن ‏ ‏سالما ‏ ‏يدخل علي وهو رجل وفي نفس ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏منه شيء فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرضعيه حتى يدخل عليك ))

        لاحظ رد عائشه على ام سلمه هو ان النبي افتى بالارضاع لسالم
        وهي اجتهدت حسب تلك الفتوى التي افتاها النبي وبهاذا فهو واضح ان استشهادها هذا اتى من ارتكابها للارضاع !
        وها هو صحيح مسلم المعصوم عن الخطأ اليس كذلك !؟

        انصح بان تخصص جزءا ترد فيه على هذه الشبهات
        لانها تتكرر وتجعل من الاستشهاد بها ضد اهل السنه محبطا

        تحياتي 🙂

        • قديما قالوا إن التكرار يُعَلِّم الشُّطَّار ! لذا, فسأكرر لك ما أقول حتى تفهم.
          أولا: لست أدري أين الإنكار في كلامي. أنا أريدك أن تتعلم الفرق بين الرواية وبين قول العالِم.
          ولقد طالبتك برواية صحيحة تقول إن أم المؤمنين عائشة عليها السلام والرضوان أرضعت أحدًا فعجزتَ عن ذلك غاية العجز !!
          ثانيا: تقول إنك ستعطيني الأحاديث، وإذا بك تكرر نفس قول ابن شهاب الزهري الذي رواه أبو داود !
          بل العجيب أنك هذه المرة أتيت به من طريق رجل مُتَكَلَّمٌ فيه، وهو عنبسة بن خالد!!
          ثم أتيتَ بالرواية من صحيح مسلم ، وليس فيها أن أم المؤمنين عائشة عليها السلام أرضعتْ أحدًا !
          يبدو والله أعلم أنك لم تفهم معنى الكلام المكتوب.
          الرواية يا أخي الكريم لم تقل إن أم المؤمنين عائشة عليها السلام والرضوان أرضعت أحدًا، اقرأ الرواية مرة ثانية.
          غاية ما في هذه الرواية أنها أمرت بناتِ أخواتها أن يرضعن مَن تريد أم المؤمنين أن يدخل عندها.
          ولو كانت أم المؤمنين سترضع بنفسها فلماذا أمرت بنات أخواتها بذلك ؟!
          والسيدة عائشة لم تنجب أصلا حتى تكون مُرْضِعًا !! أتمنى أن تكون قد فهمتَ الكلام بشكل صحيح !
          ليس هناك في الموضوع شبهةٌ أصلا، بل هو بيان وتوضيح لك. فالأمر أصلا منتهي منذ قرون طويلة.

  8. اما قولك التالي ” فهل سيقبل أبو حذيفة بالتقام سالم لثدي زوجته, وهو الذي كان يتضايق من مجرد دخوله إلى البيت ؟؟ ”

    نقول هذا استدلال يضحك الثكلى عليكم .. ومن قال لك ان الشيعة تعتقد بصحة الرواية اصلا بل هذ من اكاذبيكم للطعن في رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ..

    • ومن الذي قال لك إن كلامي هذا يخص دين الشيعة الروافض من قريب أو بعيد ؟!
      كلامي للمسلمين، وأدلتي من دين الإسلام العظيم.
      دين الشيعة الروافض أقل من أن أُدْخِلَه في موضوع كهذا.
      فأصل الدين عندكم باطل ، وقد وضعه لكم ابن سبأ اليهودي الذي اخترع لكم بعض العقائد الكفرية فصدقها جهلاؤكم ومعمموكم كما فعل بولس بدين النصارى من قبل !

  9. بارك الله فيك يا رجل .. انصفت التراث من شبهات العلمانيين والنصارى.

  10. بارك الله فيك الباحث ابو عمر و اي رافضي مجوسي او صليبي حاقد سيتم تفحيمه بردك العقلاني و المنطقي … شكرا لك اخانا الفاضل

اترك ردّاً