رافضي سيثبت لي نزول آية البلاغ في علي بن أبي طالب

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه وصحبه ومن والاه وبعد:
فقد زعم أحد الرافضة أن قوله تعالى: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك}. نزلت في تبليغ ولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال:

فلما سألت عن دليله على هذه الأكذوبة، قال:

فكتبت ردًا عليه في اليوتيوب، ثم رأيت أن نشر هذا الرد على المدونة والموقع ربما يفيد أحد الباحثين عن مدى صحة هذه الروايات المذكورة.
فقلت:
ظننتك ستذكر لنا أحاديث صحيحة تثبت لنا أن هذه الآية نزلت في علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فإذا بك تذكر لنا روايات ضعيفة متهالكة لا يصدقها إنسان عاقل!!
أولا: رواية أبي سعيد الخدري هذا سَنَدُها:
قال ابن عساكر: [ أخبرنا أبو بكر وجيه بن طاهر أنا أبو حامد الأزهري أنا أبو محمد المخلدي ، أنا أبو بكر محمد بن حمدون نا محمد بن إبراهيم الحلواني ، نا الحسن بن حماد سجادة نا علي بن عابس عن الأعمش وأبي الجحاف عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال نزلت هذه الآية ” يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ” على رسول الله صلى الله عليه وسلم يومَ غدير خُم في علي بن أبي طالب ]. تاريخ دمشق لابن عساكر (42/ 237) ط دار الفكر – بيروت.
وهذا سند ضعيف فيه علل:
1. علي بن عابس الأسدي الأزرق: ضعيف الحديث.
2. عطية بن سعد العوفي: ضعيف الحديث، ثم إنه مدلس، وقد عنعنه.
ثانيا: رواية الحاكم الحسكاني هذا سندها:
قال الحسكاني: [أخبرنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ جملة، قال: أخبرنا علي بن عبد الرحمان بن عيسى الدهقان بالكوفة، قال: حدثنا الحسين بن الحكم الحبري قال: حدثنا الحسن بن الحسين العرني قال: حدثنا حبان بن علي العنزي قال: حدثنا الكلبي عن أبي صالح: عن ابن عباس في قوله عز وجل: (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) الاية، قال: نزلت في علي، أمر رسول الله (صلى الله عليه) أن يبلغ فيه، فأخذ رسول الله بيد علي فقال: مَنْ كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه، اللهم والِ مَنْ والاه وعادِ مَنْ عاداه]. شواهد التنزيل ج1 ص251.
وهذا سند ضعيف فيه علل:
1. الحسن بن الحسين العرني: ضعيف الحديث.
قال أبو حاتم الرازي: لم يكن بصدوق، وكان من رؤساء الشيعة.
2. حبان بن علي العنزي، أبو علي الكوفي: ضعيف الحديث.
3. محمد بن السائب الكلبي، شيعي كذاب يضع الحديث.
4. أبو صالح باذام الكوفي: ضعيف الحديث.
ثالثا: لماذا اقتطعتَ كلامَ الرازي وأخذتَ منه ما يرضيك وحذفتَ بقية كلامه الذي يهدم هذا الكلام؟!
قال الفخر الرازي:
[واعلم أن هذه الروايات وإنْ كَثُرَتْ إلا أن الأولى حمله على أنه تعالى آمنه من مكر اليهود والنصارى، وأمره بإظهار التبليغ من غير مبالاة منه بهم، وذلك لأن ما قبل هذه الآية بكثير وما بعدها بكثير لما كان كلامًا مع اليهود والنصارى امتنع إلقاء هذه الآية الواحدة في البين على وجه تكون أجنبية عما قبلها وما بعدها]. تفسير الرازي (12/ 401)
يعني الرازي لا يصحح الوجه العاشر الذي تستدل به !!
رابعا: ليس في هذه الروايات أيضًا أن عليًّا رضي الله عنه هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكَوْنُ عليٍّ مولى للمؤمنين لا ينكره مسلمٌ يدين لله بهذا الدين العظيم.
فكلُّ المسلمين من أهل السنة والجماعة يتولون علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
[فَضْلُ عَلِيٍّ وَوِلَايَتُهُ لِلَّهِ وَعُلُوُّ مَنْزِلَتِهِ عِنْدَ اللَّهِ مَعْلُومٌ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ، مِنْ طُرُقٍ ثَابِتَةٍ أَفَادَتْنَا الْعِلْمَ الْيَقِينِيَّ، لَا يُحْتَاجُ مَعَهَا إِلَى كَذِبٍ وَلَا إِلَى مَا لَا يُعْلَمُ صِدْقُهُ]. منهاج السنة النبوية (8/ 165)
ويقول أيضا:
[ وَأَمَّا كَوْنُ عَلِيٍّ، وَغَيْرِهِ مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ فَهُوَ وَصْفٌ ثَابِتٌ لَعَلِيٍّ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَعْدَ مَمَاتِهِ، وَبَعْدَ مَمَاتِ عَلِيٍّ، فَعَلِيٌّ الْيَوْمَ مَوْلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ]. منهاج السنة النبوية (7/ 325)
عزيز روحي جوهر، حينما أسألك ما الدليل أن هذه الآية نزلت في علي بن أبي طالب ينبغي أن تذكر لنا روايات صحيحة، وليس هذه الروايات المضحكة التي وضعها أجدادك الرافضة!!

والحمد لله رب العالمين ،،،،


كتبه أبو عمر الباحث
غفر الله له ولوالديه

About أبو عمر الباحث

مسلم سني، عبد فقير لله رب العالمين أرجو عفوَه ورضاه والسيرَ على خُطَى رسولِه ومُصْطَفَاه

Posted on 2021/01/25, in خربشات أبي عمر, صورة وتعليق and tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink. أضف تعليق.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: